رفع أسعار الوقود خطوة لتعزيز الإصلاح الاقتصادي
رفع أسعار الوقود خطوة لتعزيز الإصلاح الاقتصادي

رفع أسعار الوقود خطوة لتعزيز الإصلاح الاقتصادي المملكة الاخباري نقلا عن عاجل ننشر لكم رفع أسعار الوقود خطوة لتعزيز الإصلاح الاقتصادي، رفع أسعار الوقود خطوة لتعزيز الإصلاح الاقتصادي ننشر لكم زوارنا جديد الاخبار اليوم عبر موقعنا المملكة الاخباري ونبدء مع الخبر الابرز، رفع أسعار الوقود خطوة لتعزيز الإصلاح الاقتصادي.

المملكة الاخباري اتجهت كثير من دول العالم إلى رفع أسعار المحروقات لديها لتعزيز الإصلاحات الاقتصادية التي تنفذها، ولتقليص فاتورة الدعم الموجهة إلى هذا القطاع والاستفادة بها في قطاعات أخرى.

وتهدف خطة إعادة الهيكلة ورفع أسعار الوقود، إلى مساواتها بالأسعار العالمية؛ وذلك بحلول عام 2020. وطبقًا لخبراء اقتصاد، فإنه في حال اعتماد رفع أسعار الطاقة، سينتج عن ذلك تقليص اعتماد المملكة على عائدات النفط، خاصةً بعد انخفاض أسعاره عالميًّا منذ 2014، كما يؤدي إلى تنويع مواردها الاقتصادية.

وسيؤدي رفع أسعار الوقود إلى عدة نتائج؛ منها تعزيز كفاءة الطاقة، وخفض الاستهلاك، والحد من الاعتماد على عائدات النفط، وتنويع موارد الدخل للبلاد، وأيضًا خفض فاتورة الدعم التي تتحملها الموازنة العامة، وترشيد النفقات وتوجيه الدعم للمستحقين. أما مساوئ رفع أسعار الوقود فتشمل إثقال كاهل المواطن، وهو ما تلافته المملكة عبر "حساب المواطن" الذي سيقدم دعمًا لمتوسطي ومحدودي الدخل.

وبلغ دعم قطاع الطاقة 170 مليار ريال، بنسبة 35% من الميزانية المخصصة للدعم، وفقًا لتقرير دعم الطاقة الصادر عن الأمم المتحدة، في الوقت الذي بلغ فيه استهلاك المشتقات النفطية ثلث الإنتاج اليومي.

ويعد إصلاح ودعم قطاع الطاقة، جزءًا رئيسيًّا في خطة المملكة لإصلاح اقتصادها والتخلي عن الاعتماد على النفط كمورد أساسي للدخل، أسوةً بدول أخرى.

وكان وزير الطاقة خالد الفالح قال في حوار سابق مع وكالة "بلومبرج"، أثناء إعلان ميزانية البلاد، إن رفع أسعار الطاقة سيحدث في عام 2017، وأكدت وزارة الطاقة مؤخرًا، عبر حسابها على موقع تويتر، أن رفع الدعم الحكومي عن الطاقة سيتم بعد تطبيق برنامج حساب المواطن وإيداع المبالغ.

وتحظى خطة المملكة للإصلاح الاقتصادي بدعم المؤسسات الدولية المعنية؛ حيث قالت وكالة "موديز" للتصنيف الائتماني، إن إصلاحات أسْعار الوقود في أي دولة هو خطوة إيجابية تحسب للتصنيف الائتماني لهذه للدولة؛ كما أنها تخفض النفقات الجارية، وتعزز الموارد المالية الحكومية التي تأثرت بانخفاض الأسعار العالمي.

شكرا لكم لمتابعتنا ونعدكم دائما بتقديم كل ما هو افضل .. ونقل الاخبار من كافة المصادر الاخبارية وتسهيل قراءتها لكم . لا تنسوا عمل لايك لصفحتنا على الفيسبوك ومتابعة آخر الاخبار على تويتر . مع تحيات اسرة موقع المملكة الاخباري . المملكة الاخباري، رفع أسعار الوقود خطوة لتعزيز الإصلاح الاقتصادي، تابعونا علي مواقع التواصل الاجتماعي الخاصة بموقعنا ليصلكم جديد الاخبار دائمآ.

المصدر : عاجل