اختبارات القدرات بالكليات الفنية سبوبة «الكورسات»
اختبارات القدرات بالكليات الفنية سبوبة «الكورسات»

اختبارات القدرات بالكليات الفنية سبوبة «الكورسات» المملكة الاخباري نقلا عن التحرير الإخبـاري ننشر لكم اختبارات القدرات بالكليات الفنية سبوبة «الكورسات»، اختبارات القدرات بالكليات الفنية سبوبة «الكورسات» ننشر لكم زوارنا جديد الاخبار اليوم عبر موقعنا المملكة الاخباري ونبدء مع الخبر الابرز، اختبارات القدرات بالكليات الفنية سبوبة «الكورسات».

المملكة الاخباري لم تمض على امتحانات الثانوية العامة سوى أيام قليلة، ليبدأ بعدها سباق جديد وهو سباق اختبارات القدرات بجميع الكليات الفنية العاملة بنظام الاختبارات، ومع بداية الاختبارات يطل علينا أصحاب المصالح من خلال سبوبة "الكورسات" و"الدروس الخصوصية"، لتأهيل الطلاب للالتحاق بالكليات الفنية، وهو الأمر الذى أصبح يؤرق أولياء الأمور ويُضيف عليهم مزيدا من الأعباء المالية بعد أن ازداد سعر الكورس الواحد إلى 550 جنيها بالإضافة إلى المصاريف التى تفرضها وزارة التعليم العالى لكل اختبار.

67 ألف طالب حجزوا الاختبارات  

الأسرة المصرية تتكبد ما يزيد على 750 جنيهًا فى اختبارالمادة الواحدة، بينما يتم اختبار الطالب فى أكثر من مادة للالتحاق بالكليات الفنية، الأمر الذى دفع المجلس الأعلى للجامعات إلى السعى فى محاربة هذه الظاهرة أملا فى القضاء عليها، وتوفير الحماية لأولياء الأمور والطلاب من عمليات النصب والخداع.

67 ألف طالب من طلاب الثانوية العامة تقدموا لحجز اختبارات القدرات إلكترونيا على موقع التنسيق حتى الآن، منذ فتح التسجيل لهم الثلاثاء الماضى، بحسب ما أعلن عنه الدكتور السيد عطا رئيس قطاع التعليم بوزارة التعليم العالى والبحث العلمى.

أولياء الأمور والطلاب الضحايا

"الناس هى من تعرض نفسها للنصب" تلك هى بداية حديث الدكتور السيد إبراهيم قنديل عميد كلية الفنون الجميلة جامعة حلوان، حيث قال إن الجامعات المصرية ليس لها أى علاقة بالدروس الخصوصية أو كورسات التأهيل التى الخاصة باختبارات القدرات بالكليات التى تعمل بهذا النظام أمثال كلية الفنون الجميلة والفنون التطبيقية والتربية الرياضية، مشيرا إلى أن المجلس الأعلى للجامعات قد اتخذ كل الإجراءات التى تمنع النصب على المواطنين من خلال من يزعمون أنهم يؤهلون الطلاب لاختبارات القدرات.

وأضاف "قنديل" فى تصريحات خاصة لـ"التحرير": تم إلغاء جميع الدورات التى كانت تُعقد فى الجامعات لتأهيل الطلاب، وتم التنسيق بين المجلس الأعلى للجامعات ووزارة الداخلية من أجل ضبط سماسرة الاختبارات الذين يستغلون الطلاب ويدعون مقدرتهم على تبديل نتيجة الاختبارات مقابل دفع مبلغ من المال.

وناشد "قنديل" الطلاب وأولياء الأمور عدم الانصياع وراء هؤلاء الأشخاص الذين يحاولون الضحك على عقول الطلاب وأولياء الأمور، من أجل الحصول على الأموال، فلا يعقل أن تكون الموهبة فيها درس خصوصى، وتابع: الطالب الذى لا يمتلك الموهبة لن يتمكن من اجتياز الاختبارات لأنها معدة للطالب الموهوب فقط.

واستطرد: "أولياء الأمور اللى بيدفعوا فلوس دول إنت بتضحك على ابنك ولو نجح بالزق بعد ما يتخرج هيروح فين وهيشتغل إزاى".

وتابع: "هناك لجنة تابعة للمجلس الأعلى للجامعات تتمتع بالضبطية القضائية تراقب عمليات الاختبارات فى كل جامعة للقبض من أجل محاربة سماسرة الاختبارات والنصابين ومعاقبتهم، وبالأخص إذا ثبت أنهم يعملون داحل الجامعة".

وأردف: "لا يمكن لأحد من أعضاء هيئة التدريس أو العاملين بالجامعات أن يوصى بنجاح طالب لأن كنترول التصحيح يخضع للمحاسبة وهناك لجان مراقبة، ونعمل منذ أكثر من عام من أجل القضاء على مثل هذه الكورسات والسماسرة".

الواسطة والمحسوبية لهما دور 

سعيد بلال، الخبير التربوى ورئيس المجلس الوطنى للتعليم بالبحيرة، قال للأسف بعض الأشخاص ممن لهم أيد يستغلون اختبارات القدرات من أجل التربح والاستفادة منها من خلال إيهام الطلاب وأولياء الأمور أنهم باستطاعتهم أن يجعلوا الطالب يجتاز الاختبارات فى مقابل دفع مبلغ من المال، أو من يطلق عليهم "السماسرة".

وأضاف "بلال" فى حديثه لـ"التحرير"، لا بد أن تتم الاختبارات تحت رقابة صارمة بعيدا عن الفساد والمحسوبية، حتى تكون جميع الفرص متساوية أمام الطلاب، ويستطيع الطالب الموهوب أن يجد مكانا ينمى موهبته ولا يغول عليه أصحاب الواسطة.

عبء مادى ومعنوى 

ومن جانبها قالت مشيرة أحمد، ولية أمر طالبتين بمدرسة هدى شعراوى الثانوية بنات التابعة لإدارة شرق التعليمية بمحافظة الإسكندرية، إن الكليات الفنية والتطبيقية تشترط الحجز وسحب طلبات التقدم بأوراق امتحان القدرات خلال امتحانات الثانوية العامة، وهو ما يمثل عبئا ماديا ومعنويا على الطلاب وأولياء الأمور.


وأضافت "مشيرة" أن أسعار "كورسات" امتحان القدرات قد ارتفعت هذا العام إلى 550 جنيها للمادة الواحدة، وفى حالة التقدم إلى كلية الفنون الجميلة فهى تشترط امتحان قدرات فى مادتى الفنون والعمارة أى بتكلفة 1100 جنيه للطالب بالإضافة إلى رسوم سحب طلبات التقدم إلى الامتحان من داخل الكلية بقيمة 400 جنيه للمادة الواحدة و750 جنيها للمادتين، بما يعادل 1800 جنيه للطالب الواحد وقد يزيد الأمر سوءا فى حالة وجود أكثر من طالب فى الأسرة، مؤكدة أن لديها طالبتين توأم تستعد كلتاهما للتقدم لامتحان القدرات أى أنها ستتكبد مبلغ من 4 إلى 5 آلاف جنيه بسبب امتحان القدرات.

الراسب لا يحق له إعادة الامتحانات 

وبحسب المجلس الأعلى للجامعات فإن إجراء الامتحانات يكون في المواعيد التي تحددها وزارة التعليم العالي مرة واحدة ولا يسمح للطالب الراسب بأداء الاختبار مرة أخرى سواء بنفس الكلية أو بكلية أخرى في نفس التخصص ولكن يسمح له بأداء الاختبار لنوعية أخرى من الكليات، وتضاف نتيجة الاختبار إلى نتيجة الطالب إلكترونيا ولا يتم تقديم أي نتيجة ورقية.


الدرجات توزع كالآتي وتحددها كل كلية، اختبار كليات الفنون التطبيقية، والفنون الجميلة شعبة "فنون" وكليات التربية الفنية والتربية النوعية والتربية شعبة فنون، اختبار تصميم 30 درجة، اختبار رسم 40 درجة، واختبار ذكاء ومعلومات عامة للتخصص 30 درجة، وتكون مدة اختبار الرسم والتصميم 4 ساعات فقط والتقييم مسئولية كل كلية.

بالإضافة إلى اختبار المعلومات في التخصص ويشمل 10 أسئلة لكل سؤال درجة واحدة كاملة، و20 سؤالا "صواب وخطأ" يحسب لكل سؤال درجة واحدة كاملة، ليصبح اختبار الفنون مكونا من 30 سؤالا ومدة الاختبار 45 دقيقة فقط. (10×1 + 20×1 = 30 درجة) ويتم التصحيح إلكترونيا.


بينما تم توزيع درجات اختبار كليات الفنون الجميلة "شعبة عمارة" كما يلى، اختبار رسم معماري 60 درجة، اختبار تاريخ العمارة والتشكيل والابتكار 10 درجات، اختبار ذكاء ومعلومات عامة للتخصص 30 درجة، لتكون مدة اختبار الرسم المعماري 3 ساعات فقط والتقييم مسئولية كل كلية.

اختبارات التربية الموسيقية لكليات التربية الموسيقية والتربية النوعية والتربية شعبة التربية الموسيقية يتم تقسيم درجات الاختبارات كالتالى: اختبار سماع 65 درجة، اختبار ذكاء ومعلومات عامة للتخصص 35 درجة.

تقييم الاختبار السماعي مسئولية كل كلية، اختبار الموسيقى يحمل 15 سؤالا "اختيار من متعدد" لكل سؤال درجة واحدة كاملة، و20 سؤالا "صواب وخطأ" يحسب لكل سؤال درجة واحدة كاملة، ليصبح اختبار الموسيقى مكونا من 35 سؤالا ومدة الاختبار 45 دقيقة فقط، "15×1 + 20×1 = 35 درجة" ويتم التصحيح إلكترونيا.

أما فيما يخص اختبار كليات التربية الرياضية من يومين إلى ثلاثة أيام واختبار المعلومات في التخصص آخر اختبار في اختبارات القدرات، اختبار طبي وقوام "لائق أو غير لائق"، بالإضافة إلى اختبار شخصي "لائق أو غير لائق"، اختبار بدني 42 درجة، اختبار المهارة 28 درجة.


وتشمل الاختبارات اختبار ذكاء ومعلومات عامة للتخصص بنسبة 30 درجة، واختبار المعلومات في التخصص ويشمل 10 أسئلة لكل سؤال درجة واحدة كاملة، و20 سؤالا "صواب وخطأ" يحسب لكل سؤال درجة واحدة كاملة، ليصبح اختبار الفنون مكونا من 30 سؤالا، على أن تكون مدة الاختبار 45 دقيقة فقط "10×1 + 20×1 = 30 درجة" ويتم التصحيح إلكترونيا.

الحصول على 70% شرط النجاح

ويشترط للنجاح في الاختبارات حصول الطالب على نسبة 50% في كل اختبار، على أن يحصل في النهاية على إجمالي 70% من إجمالي توزيع درجات جميع الاختبارات، كشرط لنجاح الطالب وحصوله على لائق، كما تم توحيد رسوم الاختبار بمبلغ 350ج، علاوة على طابع كل نقابة حسب التخصص "على ألا يزيد على 10ج فقط بحد أقصى عدد 2 نقابة".

أما فيما يخص المستندات والرسوم المطلوبة من أجل إجراء الاختبار فهى "إيصال التسجيل، رقم جلوس الثانوية العامة وصورة منه، صورة الرقم القومى أو صورة شهادة الميلاد، عدد 2 صورة شخصية، كما أن الرسوم المقررة من المجلس الأعلى للجامعات لإجراء الاختبار قيمتها 350 جنيهًا".

شكرا لكم لمتابعتنا ونعدكم دائما بتقديم كل ما هو افضل .. ونقل الاخبار من كافة المصادر الاخبارية وتسهيل قراءتها لكم . لا تنسوا عمل لايك لصفحتنا على الفيسبوك ومتابعة آخر الاخبار على تويتر . مع تحيات اسرة موقع المملكة الاخباري . المملكة الاخباري، اختبارات القدرات بالكليات الفنية سبوبة «الكورسات»، تابعونا علي مواقع التواصل الاجتماعي الخاصة بموقعنا ليصلكم جديد الاخبار دائمآ.

المصدر : التحرير الإخبـاري