وفد وزارة الصحة يبحث في أسيوط إجراءات مواجهة الفاشيولا
وفد وزارة الصحة يبحث في أسيوط إجراءات مواجهة الفاشيولا

وفد وزارة الصحة يبحث في أسيوط إجراءات مواجهة الفاشيولا المملكة الاخباري نقلا عن الصباح العربي ننشر لكم وفد وزارة الصحة يبحث في أسيوط إجراءات مواجهة الفاشيولا، وفد وزارة الصحة يبحث في أسيوط إجراءات مواجهة الفاشيولا ننشر لكم زوارنا جديد الاخبار اليوم عبر موقعنا المملكة الاخباري ونبدء مع الخبر الابرز، وفد وزارة الصحة يبحث في أسيوط إجراءات مواجهة الفاشيولا.

المملكة الاخباري بحث وفد الإدارة العامة للأمراض المتوطنة بوزارة الصحة برئاسة الدكتورة آيات حجاج، وكيل وزارة للأمراض المتوطنة بوزارة الصحة، مع الدكتور محمد زين الدين حافظ، وكيل وزارة الصحة بأسيوط، آخر المستجدات حول مواجهة مرض الفاشيولا بعد ظهوره في بعض قرى منفلوط.

وقال وكيل وزارة الصحة إن اللقاء تضمن مناقشة ظهور مرض الفاشيولا في بعض قرى منفلوط، وتحديدا في بني سفير وبني رافع وجزيرة الحواتكة وبحري البلد بمدينة منفلوط، بالإضافة إلى التعريف بمرض الفاشيولا بأنه من أهم الأمراض المشتركة التي تصيب الحيوان مثل الماشية والأغنام والماعز وتنتقل منه لتصيب الإنسان عن طريق أكل الخضراوات والأعشاب الملوثة بالطور المهدي لطفيل الفاشيولا، وهو نوع من أنواع الديدان المفلطحة، وليس مرضا معديا ينتقل من شخص إلى شخص وليس من التفشيات الوبائية.

وعن أهم الإجراءات آلتي تم اتخاذها، أكد الوفد أنه تم إعطاء العلاج لجميع الحالات المصابة، وتم تكوين فريق عمل من إدارة مكافحة القواقع لفحص المجاري المائية لمعرفة المجاري المائية المصابة بقواقع الليمنيا كابودي الناقلة لمرض الفاشيولا وعلاج المجاري المائية المصابة، كما قامت إدارة الثقافة الصحية بتكثيف الندوات بطرق العدوي والوقاية منها، وتوجيه الرائدات الريفيات بعمل الثقافة الصحية عن طريق الفاشيولا وطرق انتشارها والوقاية منها.

وأكد وكيل وزارة الصحة بأسيوط أنه فور ظهور المرض حضر فريق من وزارة الصحة خلال الفترة من 24 يوليو وحتى 26 يوليو الماضي لدراسة الموقف وإعطاء التوصيات، وتم إبلاغ وزارة الري والزراعة والطب البيطري بالموقف لاتخاذ الإجراءات اللازمة كل فيما يخصه تجاه هذه الظاهرة، كما حضر فريق آخر من وزارة الصحة بقيادة دكتورة آيات حجاج، وكيلة وزارة الصحة للأمراض المتوطنة، وتم تكوين فريق متكامل من الوزارة ومديربة الصحة بالمحافظة، وتم التوجه إلى أماكن الإصابة في منفلوط وإقامة ندوة في قرية بني شقير شارك فيها أهالي القرية وقيادات مركز منفلوط، وتم فسر كل ما يتعلق بمرض الفاشيولا ودار نقاش مفتوح بين المواطنين ووفد الصحة. 

وأضاف أنه بدأ العمل الفعلي بعيادة الأمراض المتوطنة يوم الثلاثاء الماضي، والقيام بمناظرة الحالات والتشخيص وإعطاء العلاج في نفس المكان، وكان تردد الحالات على عيادة الأمراض المتوطنة 8 حالات يوم الثلاثاء و5 حالات يوم الأربعاء الماضي.

وقالت الدكتورة أماني لطفي، مدير عام الإدارة العامة للأمراض المتوطنة بمديرية الصحة بأسيوط، إنه تيسيرًا على المواطنين وللقضاء على المرض، تم اختيار عيادة الأمراض المتوطنة لتكون المكان الخاص بتشخيص المرض وإعطاء العلاج للحالات المصابة فورًا، وذلك بعد أن تم تجهيز المكان وإمداده بجهاز أشعة تليفزيونية حديث وجهاز حديث لصور الدم وتعريف الحالة للأطباء بعيادة المتوطنة وطرق التشخيص والعلاج والتنسيق مع مديرة إدارة تنظيم الأسرة لتكليف الرائدات الريفيات في نطاق مركز منفلوط والقيام بأعمال التثقيف والتوعية الصحية عن مرض الفاشيولا وكيفية الوقاية وتكليف إدارة الثقافة الصحية بزيادة الندوات عن المرض.

وعن توصيات فريق العمل الخاص بوزارة الصحة ومديرية الصحة بأسيوط، أكدت الدكتورة آيات حجاج، وكيل وزارة الصحة للأمراض المتوطنة، أنه يجب تطهير جميع القنوات في نطاق مركز منفلوط وتحصين الحيوانات بشكل جماعي واتخاذ الإجراءات اللازمة لمنع صرف مخلفات المجازر في الترع، وأن يشرف مجلس مدينة منفلوط وينسق مع جميع الجهات مثل الصحة والطب البيطري والزراعة لضمان اتخاذ جميع الإجراءات لمنع انتشار المرض.

شكرا لكم لمتابعتنا ونعدكم دائما بتقديم كل ما هو افضل .. ونقل الاخبار من كافة المصادر الاخبارية وتسهيل قراءتها لكم . لا تنسوا عمل لايك لصفحتنا على الفيسبوك ومتابعة آخر الاخبار على تويتر . مع تحيات اسرة موقع المملكة الاخباري . المملكة الاخباري، وفد وزارة الصحة يبحث في أسيوط إجراءات مواجهة الفاشيولا، تابعونا علي مواقع التواصل الاجتماعي الخاصة بموقعنا ليصلكم جديد الاخبار دائمآ.

المصدر : الصباح العربي