التنين الصينى يرد على ترامب: الرسوم بالرسوم
التنين الصينى يرد على ترامب: الرسوم بالرسوم

التنين الصينى يرد على ترامب: الرسوم بالرسوم المملكة الاخباري نقلا عن المصرى اليوم ننشر لكم التنين الصينى يرد على ترامب: الرسوم بالرسوم، التنين الصينى يرد على ترامب: الرسوم بالرسوم ننشر لكم زوارنا جديد الاخبار اليوم عبر موقعنا المملكة الاخباري ونبدء مع الخبر الابرز، التنين الصينى يرد على ترامب: الرسوم بالرسوم.

المملكة الاخباري اشترك لتصلك أهم الأخبار

بدأت بكين، أمس، فرض رسوم جمركية على سلع أمريكية، رداً على فرض واشنطن رسوماً إضافية على بكين، فى موجة جديدة من الحرب التجارية الكبرى التى شبت مؤخراً بين بكين والولايات المتحدة، وسط تحذيرات بانعكاس تأثيراتها الكارثية على الاقتصاد الدولى.

وقال لو كانج، المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية: «عقب قيام الولايات المتحدة بتطبيق إجراءاتها الجمركية على بكين، دخلت الإجراءات الصينية ضد الولايات المتحدة حيز التنفيذ فوراً».

ورفض «لو» الإعلان عن قيمة السلع الأمريكية التى ستخضع للرسوم، لكن وزارة التجارة الصينية كانت قد عرضت فى وقت سابق قائمة موازية لقائمة واشنطن، تحتوى ما قيمته 34 مليار دولار من السلع.

وأضاف «لو»: «لم نشأ أبداً أن يحدث تصعيد للتوتر إلى حد الوصول إلى حرب تجارية، فهى آخر ما نريده لأننا قلنا مرات عدة إن أحداً لن يستفيد من حرب تجارية». وتابع: «التسلط والتهديد لن يعطيا نتيجة، فموقفنا يظل ثابتاً وواضحاً جداً».

وكانت وزارة التجارة الصينية قد اتهمت واشنطن بإطلاق «أكبر حرب تجارية فى التاريخ التجارى»، محذرة من أنها يمكن أن تؤدى إلى «بلبلة فى الأسواق المالية العالمية»، وأكدت أنها ستدافع عن حقوقها أمام منظمة التجارة العالمية.

ونقلت وكالة أنباء بكين الجديدة «شينخوا»، عن إدارة الجمارك، أن الرسوم الجمركية الصينية على الواردات من الولايات المتحدة بلغت 25%، وتعادل النسبة التى فرضتها واشنطن على سلع صينية.

وجاء الرد الصينى بعد ساعات قليلة من دخول الرسوم الأمريكية الجديدة حيز التنفيذ، أمس، على ما قيمته 34 مليار دولار من 818 صنفاً من البضائع الصينية، من بينها سيارات وقطع تدخل فى صناعة الطائرات أو الأقراص الصلبة لأجهزة الكمبيوتر، لكنها تستثنى الهواتف المحمولة والتليفزيونات.

وكان ترامب قد أشار إلى حزمة ثانية من الضرائب على ما قيمته 16 مليار دولار من الواردات الصينية لا تزال قيد الدرس لدى الممثل الأمريكى للتجارة، روبرت لايتهايزر، ومن المفترض أن تدخل حيز التنفيذ «فى غضون أسبوعين».

وبذلك ستشمل الرسوم الأمريكية ما مجمله 50 مليار دولار من الواردات الصينية من أجل التعويض عما تقول إدارة ترامب إنه «سرقة» للملكية الفكرية والتكنولوجيا الأمريكية.

كما أعلـن ترامب عن استعداده لفرض ضرائب على ما قيمته 200 مليار دولار من المنتجات الإضافية «إذا زادت بكين رسومها من جديد»، رداً على الإجراءات الأمريكية، وهو ما فعلته بكين، أمس.

وبالتالى، فإن تلك الإجراءات سترفع إلى 250 مليار دولار قيمة المنتجات الصينية التى ستخضع لضرائب، أى الغالبية الكبرى من الواردات من العملاق الآسيوى «505.6 مليار دولار فى 2017».

وتأتى المواجهة بين بكين والولايات المتحدة على خلفية التوتر فى العلاقات بين واشنطن ودول عدة.

ومنذ مطلع 2018 بدأ ترامب خلافاً تجارياً بفرضه رسوماً جمركية على منتجات كندية وأوروبية وصينية، إذ اعتبر أن التجارة مع هذه الجهات غير متوازنة لصالح بلاده.

ويحذر الخبراء منذ أشهر من أضرار محتملة لمواجهة تجارية مماثلة ليس فقط على صعيد الاقتصاد الأمريكى، بل أيضاً على صعيد الاقتصاد العالمى.

وكانت المؤسسات الأمريكية قد أبلغت الاحتياطى الفيدرالى بأنها بدأت تشعر بوطأة الرسوم من خلال زيادة فى الأسعار و«تراجع أو إرجاء فى مشروعات الاستثمارات بسبب القلق المحيط بالسياسة التجارية»، حسبما أعلن المصرف المركزى الأمريكى، أمس الأول، فى خلاصة اجتماعه الأخير فى يونيو الماضى.

وفى تحليل بعنوان: «المقاربة السيئة»، قدرت غرفة التجارة الأمريكية «بنحو 75 مليار دولار» قيمة الصادرات التى ستتأثر حتى الآن بإجراءات الرد من قِبَل الشركاء التجاريين للولايات المتحدة.

وذكرت خصوصاً 6 ولايات، هى: ألاباما وميشيجن وبنسلفانيا وكارولاينا الشمالية وتكساس وويسكونسن، التى صوّتت كلها لصالح ترامب فى الانتخابات الرئاسية عام 2016.

إلا أن الرئيس الأمريكى تجاهل تلك التحذيرات، فى تغريدة، الثلاثاء الماضى، كتب فيها أن «الاقتصاد لربما يكون فى أفضل حالاته»، حتى «قبل تعديل بعض أسوأ الاتفاقيات التجارية التى تبرمها أى دولة على الإطلاق، وأكثرها إجحافاً».

كما أعلن وزير التجارة الأمريكى، ويلبور روس، أن التوقعات بتباطؤ النمو الأمريكى «مبكرة، وعلى الأرجح غير دقيقة».

فى الجانب الصينى، أعلن مسؤول من المصرف المركزى الصينى، أمس الجمعة: «الحرب التجارية ستؤدى إلى تباطؤ نمو إجمالى الناتج الداخلى الصينى بـ0.2%» فى 2018، إلا أنه اعتبر أن أثر الضرائب الأمريكية سيكون محدوداً على الاقتصاد الصينى.

وحذر رئيس الحكومة الصينية، أمس، من أن الحروب التجارية لن يكون فيها أى رابح.

وقال لى كيكيانغ، فى قمة جمعت 16 من قادة دول الاتحاد الأوروبى والبلقان، فى العاصمة البلغارية صوفيا: «إن حرباً تجارية لن تفيد أحداً لأنها تضر بالتجارة الحرة والعملية متعددة الأطراف».

وأضاف: «إذا أرادت دولة ما زيادة رسومها، فسترد بكين بالدفاع عن نفسها».

ويسود قلق بين المستهلكين فى شوارع بكين من احتمال زيـادة الأسعار بعد الرسوم الأمريكية، لكنهم قالوا إنهم يدعمون بكين فى الحرب التجارية.

وهبط الدولار الأمريكى، أمس، مع بدء تطبيق الرسوم الأمريكية الجديدة، وانخفض مؤشر الدولار مقابل سلة تضم 6 عملات إلى 94.317، بعد أن هبط إلى 94.177، مُسجِّلاً أدنى مستوياته منذ 26 يونيو الماضى فى اليوم السابق.

وساعد هذا اليورو على الارتفاع إلى 1.1727 دولار، وهو أعلى مستوياته منذ 26 يونيو الماضى.

ومقابل الين اليابانى، تراجـع الدولار 0.1% إلى 110.56 ين، بينما ظل اليوان الصينى ضعيفاً أمام الدولار، إذ تراجـع 0.2% إلى 6.6506 «يوان» للدولار.

كما تأرجحت أسعار النفط فى سوق اتسمت بالتوتر مع تطبيق الرسوم الأمريكية، وهبطت أسعار النفط فى التعاملات المبكرة، أمس، مع تراجع أسواق الأسهم، لكن بعد ذلك ارتفعت العقود الآجلة لخام غرب تكساس، الوسيط الأمريكى، 13 سنتاً، أو ما يعادل 0.2%، عن التسوية السابقة إلى 73.07 دولار للبرميل.

وانخفضت العقود الآجلة لخام القياس العالمى مزيج برنت 6 سنتات، أو ما يعادل 0.1%، إلى 77.33 دولار للبرميل.

من جانبها، أعلنت روسيا أنها تنوى «الدفاع عن مصالحها» فى هذه الحرب التجارية.

وقال المتحدث باسم الكرملين، ديمترى بيسكوف: «روسيا اتخذت وستتخذ التدابير الضرورية للدفاع عن مصالحها، وقد نصت على هذه التدابير قواعد منظمة التجارة العالمية ومعاييرها».

وأضاف أن موسكو «تتابع باهتمام شديد» التدابير المتخذة فى هذه الحرب التجارية، معرباً عن القلق من «العواقب على قطاعات ملموسة من الاقتصاد العالمى».

شكرا لكم لمتابعتنا ونعدكم دائما بتقديم كل ما هو افضل .. ونقل الاخبار من كافة المصادر الاخبارية وتسهيل قراءتها لكم . لا تنسوا عمل لايك لصفحتنا على الفيسبوك ومتابعة آخر الاخبار على تويتر . مع تحيات اسرة موقع المملكة الاخباري . المملكة الاخباري، التنين الصينى يرد على ترامب: الرسوم بالرسوم، تابعونا علي مواقع التواصل الاجتماعي الخاصة بموقعنا ليصلكم جديد الاخبار دائمآ.

المصدر : المصرى اليوم