مجلة «إضافات» تبحث إنتاج المعرفة في الجامعات المصرية
مجلة «إضافات» تبحث إنتاج المعرفة في الجامعات المصرية

مجلة «إضافات» تبحث إنتاج المعرفة في الجامعات المصرية المملكة الاخباري نقلا عن التحرير الإخبـاري ننشر لكم مجلة «إضافات» تبحث إنتاج المعرفة في الجامعات المصرية، مجلة «إضافات» تبحث إنتاج المعرفة في الجامعات المصرية ننشر لكم زوارنا جديد الاخبار اليوم عبر موقعنا المملكة الاخباري ونبدء مع الخبر الابرز، مجلة «إضافات» تبحث إنتاج المعرفة في الجامعات المصرية.

المملكة الاخباري صدر حديثا عن الجمعية العربية لعلم الاجتماع بالتعاون مع مركز دراسات الوحدة العربية، العدد المزدوج 41-42 من مجلة إضافات (شتاء- ربيع 2018)، وقد أسهم فيه نخبة من الباحثين والأكاديميين العرب وغيرهم، وفى تقديم العدد يكتب الدكتور الطاهر لبيب كلمة بعنوان: "فالح عبد الجبار: الظل العالي"، ويكتب افتتاحية العدد للأستاذ محمد نعيم فرحات بعنوان: "بمقدورنا أن نغمز: جمعية وعربية لعلم الاجتماع".

يحتوي العدد على محور خاص عن "إنتاج المعرفة في مستوى الدكتوراه في العلوم الاجتماعية والإنسانيات في الجامعات المصرية"، وشارك فيه: إنتاج المعرفة في مستوى الدكتوراه في العلوم الاجتماعية والإنسانيات في الجامعات العمومية المصرية (دانييل كانتيني)، الإنتاج المعرفي لطلاب الدكتوراه: دراسة حالة لقسم اجتماع، كلية الآداب، جامعة القاهرة (نفيسة دسوقي)، إضفاء الصبغة الدولية على التعليم العالي: كلية الاقتصاد والعلوم السياسية، جامعة القاهرة (علا كبارة)، الإنتاج المعرفي الخاص بالتراث: دراسة في أطروحات الدراسات العليا في جامعة الإسكندرية في الفترة 1985-2016 (أحمد منصور)، والإنتاج المعرفي الخاص بقضايا النساء في مصر: قراءة في تجارب عدد من الباحثات (نفيسة دسوقي)، العلوم الاجتماعية في جامعة القاهرة قبل شباط/فبراير 2011 وبعده: تمثلات وإدراكات متغيرة للحرية الأكاديمية (جوناثان كرينر)، "سباق العقول المحموم" وتاريخ دراسات الدكتوراه في الوطن العربي (ديفيد ميلز).

وفي باب دراسات أخرى يتضمن العدد: "ترويض جيل: هل غير الانقسام السياسي مفاهيم الديمقراطية عند الشباب الفلسطيني؟" (عبد الهادي العجلة)، "النسائية الجهادية" من القاعدة إلى تنظيم "الدولة الإسلامية" (محمد أبو رمان وحسن أبو هنية)، أسماء اللبنانيين واللبنانيات: الدلالات الثقافية- الاجتماعية (كمال بكداش)، المتغيرات الاجتماعية والثقافية وعلاقتها بجراحات التجميل: دراسة اجتماعية ميدانية (فاطمة علي أبو الحديد)، الأسرة: نهاية النموذج الوحيد (مارتين سيجالين)، جدل المواطنة والأسرة القبيلة في السياق العربي: الخليج مثالاً (عبد الناصر صالح اليافعي)، نحو علم اجتماع المرض (ستيفان تيمرمانز وستيفن هاس).

وفي باب مراجعات، كتب: "طفولة حزيران: دار الفتى العربي وأدب المأساة" (إسماعيل الناشف) (أباهر السقا)، "المنظومات التربوية العربية والتحدي المعرفي: مدخل للنقد والاستشراف" (رشيد جرموني) (محمد الإدريسي)، "المواقع والحظوظ: إعادة تفكير التفاوتات الاجتماعية" (فرنسوا ديبي) (نور الدين غزوان وحمزة فارس)، "الهوية والمعرفة" و"المجتمع والدين: علم اجتماع المعرفة: الاتجاهات الجديدة والمقاربات العربية"(عبد الغني عماد ونورهان دلة).

شكرا لكم لمتابعتنا ونعدكم دائما بتقديم كل ما هو افضل .. ونقل الاخبار من كافة المصادر الاخبارية وتسهيل قراءتها لكم . لا تنسوا عمل لايك لصفحتنا على الفيسبوك ومتابعة آخر الاخبار على تويتر . مع تحيات اسرة موقع المملكة الاخباري . المملكة الاخباري، مجلة «إضافات» تبحث إنتاج المعرفة في الجامعات المصرية، تابعونا علي مواقع التواصل الاجتماعي الخاصة بموقعنا ليصلكم جديد الاخبار دائمآ.

المصدر : التحرير الإخبـاري