احتفل غوغل بعيد ميلادها.. من هي 'عنبرة سلام الخالدي' ؟
احتفل غوغل بعيد ميلادها.. من هي 'عنبرة سلام الخالدي' ؟

احتفل غوغل بعيد ميلادها.. من هي 'عنبرة سلام الخالدي' ؟ المملكة الاخباري نقلا عن جواهر ننشر لكم احتفل غوغل بعيد ميلادها.. من هي 'عنبرة سلام الخالدي' ؟، احتفل غوغل بعيد ميلادها.. من هي 'عنبرة سلام الخالدي' ؟ ننشر لكم زوارنا جديد الاخبار اليوم عبر موقعنا المملكة الاخباري ونبدء مع الخبر الابرز، احتفل غوغل بعيد ميلادها.. من هي 'عنبرة سلام الخالدي' ؟.

المملكة الاخباري احتفل موقع غوغل عملاق محركات البحث على الانترنت بالذكرى الـ121 لميلاد الكاتبة والروائية والأديبة اللبنانية "عنبرة سلام الخالدي"، من خلال وضع صورتها على صفحته الأولى. 

ولدت "عنبرة" في بيروت عام 1897 وسط عائلة مثقفة و توفيت في شهر ماي سنة 1986، تلقت تعليمها الأساسي في مدارس محلّية وأخرى أجنبية منها مدرسة "مار يوسف"، ثم أجبرت على مواصلة التعلمّ في إطار الدروس المنزلية بسبب اندلاع الحرب العالمية الأولى، ونجحت في ختم القرآن الكريم في سن العاشرة .
شاركت مع رفيقاتها سنة 1914 في تأسيس جمعية "يقظة الفتاة العربية" التي تعدّ أوّل جمعية للفتيات المسلمات في العالم العربي، و كانت تقوم بالأعمال الخيرية و المساهمة في  إنشاء مدارس جديدة وإقامة حفلات شعرية وندوات ثقافية إضافة إلى ترؤسها للنادي الاجتماعي للفتيات المسلمات.
كما شاركت "عنبرة" في تأسيس جمعية النهضة النسائية لتشجيع الصناعة الوطنية، ثم سافرت سنة 1925 إلى إنقلترا ودرست اللغة الإنقليزية والآداب، وفي سنة 1929 تزوجت من أحمد سامح الخالدي مدير الكلية العربية و سافرت معه إلى القدس، وفي عام 1948 هاجرت مع زوجها من القدس إلى لبنان، و ظلت تساند زوجها في أنشطته التربوية والثقافية حتى توفي عام 1951.
وكانت أول سيدة تُلقي حديثاً نسائياً من إذاعة القدس، حيث كتبت بحثاً عن "سكينة بنت الحسين" التي تعتبرها رائدة الوعي النسائي.
أصدرت "عنبرة" في السبعينات كتاباً بعنوان "جولة في الذكريات بين لبنان وفلسطين" وكانت أول مُذكرات عن المرأة الفلسطينية و قامت بترجمت الإلياذة (ملحمة شعرية تروي قصة حرب طروادة ) وكتب لها "طه حسين" أحد عمالقة الأدب العربي مقدمة الكتاب ثم ترجمت عن الإنجليزية الأوديسة (ملحمة إغريقية) والإنيادة ( ملحمة شعرية كتبها الشاعر الروماني "فرجيل" في نهاية القرن الأول قبل الميلاد).

شكرا لكم لمتابعتنا ونعدكم دائما بتقديم كل ما هو افضل .. ونقل الاخبار من كافة المصادر الاخبارية وتسهيل قراءتها لكم . لا تنسوا عمل لايك لصفحتنا على الفيسبوك ومتابعة آخر الاخبار على تويتر . مع تحيات اسرة موقع المملكة الاخباري . المملكة الاخباري، احتفل غوغل بعيد ميلادها.. من هي 'عنبرة سلام الخالدي' ؟، تابعونا علي مواقع التواصل الاجتماعي الخاصة بموقعنا ليصلكم جديد الاخبار دائمآ.

المصدر : جواهر